الملَك بفتح اللام: مفرد ملائك وملائكة، أصله مألك بتقديم الهمزة من الألوك وهي الرسالة، ثم قلبت وقدمت اللام، فقيل: ملأك، ثم تركت همزته لكثرة الاستعمال، فقيل: ملك، فلما جمعوه ردوها إليه فقالوا ملائكة وملائك[1].
والجبال : جمع جبل، وهو اسم لكل وتد من أوتاد الأرض إذا عظم وطال[2].
[1] ينظر: لسان العرب (10/481) [دار صادر]، والقاموس المحيط (1229) [مؤسسة الرسالة، دار الريان للتراث، ط2، 1407هـ].
[2] ينظر: لسان العرب لابن منظور (11/96)، والقاموس المحيط (1258).
عن عروة بن الزبير؛ أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلّى الله عليه وسلّم حدثته؛ أنها قالت للنبي صلّى الله عليه وسلّم: هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد؟ قال: «لقد لقيت من قومك ما لقيت، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة؛ إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي؛ فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل، فناداني فقال: إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم، فناداني ملك الجبال، فسلم علي، ثم قال: يا محمد! فقال: ذلك فيما شئت: إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين . فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا»[1].
[1] أخرجه البخاري (كتاب بدء الخلق، رقم 3231)، ومسلم (كتاب الجهاد والسير، رقم 1795).
1 ـ «أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسُّنَّة»، لنخبة من العلماء.
2 ـ «البداية والنهاية» (ج1)، لابن كثير.
3 ـ «الحبائك في أخبار الملائك»، للسيوطي.
4 ـ «شرح العقيدة الطحاوية»، لابن أبي العز.
5 ـ «عمدة القاري» (ج15)، لبدر الدين العيني.
6 ـ «عالم الملائكة الأبرار»، لعمر الأشقر.
7 ـ «لوامع الأنوار البهية» (ج1)، للسفاريني.
8 ـ «معارج القبول» (ج2)، للحكمي.
9 ـ «معتقد فرق المسلمين واليهود والنصارى والفلاسفة والوثنيين في الملائكة المقربين»، لمحمد العقيل.